* النص القرائي :
* التركيب والتقويم :
يتناول النص ظاهرة اجتماعية يعرفها المغرب وتتجلى في قيام بعض الأشخاص بالتجوال بين القرى بحثا عن المساعدات اعتمادا على بعض المعتقدات الدينية من قبيل : الأولياء الصالحين و الأشخاص المكرمين ، حيث يحتفل الناس بقدومهم تصديق من بعضهم ، أو رغبة في الفرجة من البعض الآخر.
وفي هذا النص بالتحديد تتحدد معالم شخصية بن سيدي رحيل ومكانته عند أهل البطنية الذين يفرحون بقدومه ، ويحتفلون بهذه المناسبة من خلال الالتزام بمجموعة من الطقوس التي يفرضها عليهم ويأمرهم بتنفيدها.
* يتضمن النص قيمة اجتماعية تتجلى في رصد بعض الظواهر الاجتماعية التي تتراوح بين عادات ايجابية (الصلح بين الناس ، تجنب التكبر والكراهية…) وعادات سيئة ومعتقدات فاسدة (ذبح كبش أقرن على عتبة بنت الرشام – لعنة الله وسخط بن سيدي رحيل)
بن سيدي رحيل
* التعريف بالكاتب : [ مبارك ربيع ]
مراحل من حياته :
|
أعماله :
|
- ولد سنة 1940 بسيدي معاشو (عمالة سطات) - اشتغل بالتعليم الابتدائي ابتداء من سنة 1958 - حصل على الإجازة في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع سنة 1967 - حصل على دبلوم الدراسات العليا في علم النفس سنة 1975 - نال دكتوراه الدولة سنة 1988 - نضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1961. - أسندت إليه مهمة قيدوم بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ابن مسيك. | * القصص : - سيدنا قدر – دم ودخان – رحلة الحب والحصاد * الروايات : - الطيبون – رفقة السلاح والقمر – الريح الشتوية – بدر زمانه – برج السعود – من جبالنا - * الدراسات : - عواطف الطفل : دراسة في الطفولة والتنشئة الاجتماعية - مخاوف الأطفال وعلاقتها بالوسط الاجتماعي. * كتب للأطفال : - أحلام الفتى السعيد – ميساء ذات الشعر الذهبي – بطل لا كغيره – طريق الحرية. |
* ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان :
- تركيبيا : يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين اثنين : الأول إضافي (بن سيدي) ، والثاني بدلي (سيدي رحيل)
- معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي.
- دلاليا : يوحي العنوان بكنية لأحد الأشخاص الشرفاء ، ومن طريقة التلفظ به (كسر حرفي السين والدال لكلمة “سيدي” ) ، يتضح أن هذا الشخص مغربي من ذوي النسب الشريف.
2- بداية النص :
يبتدئ النص بإيقاع عال ومرتفع يدل عليه كثرة الأفعال التي حدثت في لحظة زمنية وجيزة (يتناهى – ارتفعت – أطلت – تسابق …)
3 نهاية النص :
انخفض فيها الإيقاع الذي بدأ به النص ، وتحول الصخب إلى هدوء تدل عليه عبارات من قبيل : (صمت قصير – أنهى أوامره – أغمض عينيه)
4- نوعية النص :
نص حكائي / سردي ذو بعد اجتماعي.
* فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي :
- الجارحة : كل عضو من أعضاء الجسم . جمعها : جوارح
- خباء : خيمة تنصب على عمودين أو ثلاثة . جمعها : أخبئة و أخبية
- الركب : الجماعة من الناس ، عشرة فما فوق
- الغفوة : المرة من غفا : نام نوما خفيفا.
2- الحدث الرئيسي :
احتفال قرية مغربية بقدوم بنسيدي رحيل تعبيرا عن محبتههم وتعظيمهم له.
* تحليل النص :
1- يمزج السارد بين السرد والوصف :
أ- السرد :
- قدوم بن سيدي رحيل والترحيب به من طرف سكان البلدة.
- وصوله إلى وسط البلدة هو وركبه ، واستقباله بحفاوة.
- إعطاؤه أوامر بالمصالحة بين الناس وذبح الذبيحة.
ب- الوصف :
- بن سيدي رحيل : شيخ طاعن في السن - شديد السمرة – عريض المنكبين – طويل القامة …
- للا مو الخير : بدينة وأقصر قامة ، لا تقل عنه صحة وعافية …
- البطنية : مكان وسط البلدة – انتصب فيه خباء – فرشت فيه أبسطة ….
2- الألفاظ والعبارات الدالة على الطقوس الاجتماعية التي تتزامن مع قدوم بن سيدي رحيل:
تسابق الأطفال – ارتفعت زغاريد – يتوجه الرجال بكبش أقرن – ينادي مناد في أهل البطنية – لتكن الذبيحة كبيرة – لعنة الله وسخطه – لن يقبل منه طعام أو شراب – عتبة بنت الرشام…
3 نوع الرؤية السردية :
يبدو السارد عارفا بالجزئيات والتفاصيل المرتبطة بأحداث النص ، عالما بتاريخ الشخصيات وماضيها (هي هي منذ أن كانت وعرفت – تعرف ما يجب عليها في هذه الأحوال) . ملما بالطقوس التي تقوم به هذه الشخصيات.
4- موقف الكاتب من الظواهر الاجتماعية التي يعالجها النص :
لأول وهلة يظهر السارد كأنه محايد لا يتبنى أي موقف من هذه الظواهر الاجتماعية ، غير أن موقفه سرعان ما يتضح عندما يصف الشخصيات بأوصاف ساخرة تنم عن موقف ضمني منها ، حيث يقدمها في صورة كاريكاتيرية ممزوجة بالسخرية ( بدينة وأقصر قامة – ابتسامة صامتة عريضة تبين عن قواطع بيضاء كبيرة بحجم حبات الفول…)
* التركيب والتقويم :
يتناول النص ظاهرة اجتماعية يعرفها المغرب وتتجلى في قيام بعض الأشخاص بالتجوال بين القرى بحثا عن المساعدات اعتمادا على بعض المعتقدات الدينية من قبيل : الأولياء الصالحين و الأشخاص المكرمين ، حيث يحتفل الناس بقدومهم تصديق من بعضهم ، أو رغبة في الفرجة من البعض الآخر.
وفي هذا النص بالتحديد تتحدد معالم شخصية بن سيدي رحيل ومكانته عند أهل البطنية الذين يفرحون بقدومه ، ويحتفلون بهذه المناسبة من خلال الالتزام بمجموعة من الطقوس التي يفرضها عليهم ويأمرهم بتنفيدها.
* يتضمن النص قيمة اجتماعية تتجلى في رصد بعض الظواهر الاجتماعية التي تتراوح بين عادات ايجابية (الصلح بين الناس ، تجنب التكبر والكراهية…) وعادات سيئة ومعتقدات فاسدة (ذبح كبش أقرن على عتبة بنت الرشام – لعنة الله وسخط بن سيدي رحيل)
إرسال تعليق