* النص القرائي :
دور المرأة في الاقتصاد الوطني
* بطاقة التعريف بالكاتبة :
مراحل من حياتها
|
أعمالها :
|
- ولدت سنة 1949 بمدينة أزمور - تابعت دراستها البتدائية بالدار البيضاء - انتقلت إلى فاس لمتابعة دراستها الجامعية. -حصلت على الدوكتوراه في اللغة العربية وآدابها - حصلت على جائزة المغرب للكتاب سنة 1998م | من مؤلفاتها : المرأة بين التعليم والشغل بالإضافة إلى العديد من المقالات المنشورة في الصحف والمجلات المغربية ، كما ساهمت في تأسيس وإدارة العديد من الأبحاث المتعلقة بالمسألة النسائية. |
* ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان :
- تركيبيا : يتكون العنوان من خمس كلمات تكون فيما بينها مركبا إسناديا (مبتدأ+خبر) يتخلله مركب إضافي (دور المرأة) ومركب وصفي (الاقتصاد الوطني)
- معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي والاقتصادي
- دلاليا : يوحي العنوان إلى وجود علاقة بين المرأة والاقتصاد الوطني ، فما طبيعة هذه العلاقة؟
لا شك أن المرأة بوصفها فردا من أفراد المجنمع تساهم في بناء اقتصاد هذا المجتمع وتنميته ، فدورها إذا دور إيجابي يعود بالنفع والفائدة على المجتمع.
2- الصور المرفقة : ثمثل الصور المرفقة بالنص أربعة نماذج من القطاعات التي تساهم من خلالها المرأة في تنمية الاقتصاد الوطني وهذه القطاعات هي [ الصحة – الإعلام والتواصل – البرلمان – الصناعة ] مما يدل على أن دور المرأة متعدد ومتنوع وشامل لعدة مجالات حيوية في المجتمع ، ولا يقتصر على بعض المجالات فقط.
3- فقرات النص : تتكرر كلمات العنوان في معظم فقرات النص وخاصة كلمتي (المرأة و الاقتصاد) وهذا يدل على أن العنوان يختزل معاني النص.
4- نوعية النص :
نص تقريري / تفسيري ذو بعد اجتماعي واقتصادي
* فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي :
- مترتبات : نتائج
- التراتبية : التدرج في الترتيب
- الجدير بالذكر : الأحق والأولى بالإشارة إليه
2- الفكرة المحورية :
مساهمة المرأة في الاقتصاد الوطني : أسبابها ، ومظاهرها ، ونتائجها
* تحليل النص :
1- الأفكار الأساسية :
أ- المكاسب الذاتية والموضوعية لإقبال المرأة على التعليم
ب- مظاهر إقبال المرأة على التعليم ومساهمتها في الاقتصاد الوطني
ج- النتائج الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على تعلم المرأة ومساهمتها في الاقتصاد الوطني
*** ويمكن إعادة صياغة هذه الأفكار في جدول كالتالي :
الظاهرة الموصوفة
|
أسبابها
|
مظاهرها
|
نتائجها
|
مساهمة المراة المغربية في الاقتصاد | إقبال المرأة المغرببية على التعليم ، وإصرارها على اقتحام الأسلاك العليا والتخصصات التي كانت مقصورة على الذكور | - حضور النساء في شتى المجالات والمؤسسات والمهن والمستويات | * على المستوى الاجتماعي : - الاقتناع بقيم المساواة بين الجنسين * على المستوى الاقتصادي : - تزايد معدل النشاط النسوي |
2- الحقول الدلالية :
الحقل الاقتصادي
|
الحقل الاجتماعي
|
- الاقتصاد – مردود مادي – عملها المأجور – المهن – الحياة الاقتصادية – سوق الشغل – معدل النشاط النسوي… | - المرأة – محيطها – المجتمع – العلاقة بين الجنسين – تنشئة الأطفال – المجتمعات… |
3- الخصائص الأسلوبية للنص :
- أسلوب تقريري مباشر يتجلى في وصف الظاهرة كما هي بلغة تقريرية خالية من المجاز أو الاستعارة
- توظيف أدوات الربط الدالة على التفسير : [ لأن – ومن هنا – ممثلا في – وهي – إذ – حيث …]
- مفاهيم واصطلاحات خاصة بالموضوع : [ الاقتصاد العائلي – مردود مادي – التراتبية المهنية – معدل النشاط النسوي – النشاط الاقتصادي… ]
- إحصائيات : [ الأرقام الصادرة عن وزارة التربية الوطنية – نسبة 26 في المائة … و 43 في المائة … ]
* تركيب وتقويم :
أدى إقبال المرأة على التعليم إلى تحقيق مكاسب ذاتية وموضوعية ترتب عنها تغير واضح على مستوى التراتبية الاجتماعية بين الجنسين ، وقد أتاح هذا التغير للمرأة أن تساهم بشكل فعال في الاقتصاد الوطني ، واستطاعت بفضل تعلمها أن تنافس الرجل في مختلف المهن وفي شتى المجالات حيث أقبلت أعداد كبيرة من النساء على سوق الشغل ، ونال بعضهن مناصب المسؤولية والقرار داخل الدولة ، وكان من نتائج ذلك أن ارتفع معدل النشاط النسوي في المدن والقرى على حد سواء.
*** يتضمن النص قيمة اجتماعية واقتصادية تتجلى في المكانة الاجتماعية التي تحققت للمرأة بفضل تعلمها ، ودورها في تنمية الاقتصاد الوطني.
إرسال تعليق