عناصر الإجابة
|
سلم التنقيط
| ||||||||
* مجال القراءة : (8 نقط )1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : نوع النص : سردي [×] – حجاجي [ ] – تفسيري [ ] 2- حدد فقرة من النص يرتبط بها عنوانه : الفقرة الثالثة 3- اشرح الآتي : – مسلوب : مغتصب ، منتزع… – أوقد : أشعل ، أذكى… 4- ضع علامة أمام القضية التي تعالجها الفقرة الأولى من النص : - سلبية الأم تجاه ما يقع في العراق وغزة - انزعاج الابن وتعاطفه مع ضحايا العراق وغزة × - تفهم الأب لموقف الابن مما يجري 5- استخرج أربعة ألفاظ دالة على المعجم الحربي : المروحيات – محرقة – الأسلحة - الدبابات… (تقبل كل لفظة تنتمي إلى المجال الحربي في حدود أربعة ألفاظ) 6- املأ الجدول بما يناسب من النص :
7- أبرز القيمة الحقوقية المسلوبة في النص واستدل عليها : - حق التعبير (سأمنعه حتى أغسل دماغه من كل فكر… – صنع الأب لابنه شرنقة …) - حق الحياة (قتل الأطفال والشيوخ – محمد البرعي الصبي الذي قتله اليهود…) 8- أبد رأيك في موقف الأب : يقبل كل رأي يعبر عن وجهة النظر في موقف الأب بأسلوب سليم وخال من الأخطاء |
0.5ن
0.5ن
1ن
1ن
1ن
1ن
1ن
2ن
| ||||||||
* مجال الدرس اللغوي : (6 نقط)1- اشكل ما تحته سطر : [ مُعْتَقِلاً - مَحْرَقَةَ - الْأَمْرِكِيَّةِ - الصَّبِيِّ ] 2- املأ الجدول التالي من النص :
مَشْرِقٌ : ( تقبل كل جملة مفيدة متضمنة لاسم الزمان “شرق” مع الشكل) 4- انسب إلى الكلمات الآتية مع الشكل : - سمراء : سَمْرَاوِيٌّ – ألواح : لَوْحِيٌّ – عقيدة : عَقَدِيٌّ 5- أعرب إعرابا تاما : - شهيقا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره - الشعب : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة | 1ن 1ن 1.5ن 1.5ن 1ن | ||||||||
* مجال التعبير والإنشاء : (6 نقط) اكتب يومية يسرد فيها وسيم الأحداث التي تجري في غزة ، مستثمرا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات (في حدود 10 أسطر) - احترام خطوات المهارة : (3ن) * الحكي بضمير المتكلم * تحديد زمان ومكان الأحداث * سرد أحداث واقعية - سلامة اللغة (1ن) - مقروئية الخط اواحترام علامات الترقيم (1ن) - الالتزام بالمطلوب (1ن) |
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
إرسال تعليق