* ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان : عنوان مفرد لأنه يتكون من كلمة واحدة  تنتمي إلى المجال الحقوقي ((العدل)) ، ودلاليا يقصد بالعدل المساواة بين الأطراف المختلفة وإعطاء كل ذي حق حقه دون أن يتضرر أحد الأطراف أو يستمتع بحقوقه على حساب الآخر.
2- بداية النص : نلاحظ فيها مؤشرات دالة على أن النص حكائي [ قصة – الشخصيات (دونكشوت-سانكوباترا…) – المكان (برشلونة) ]
3- نهاية النص : بالإضافة إلى مؤشرات النص الحكائي ، نلاحظ فيها تكرار العنوان بصيغة أخرى ((العدالة))
4- نوعية النص : النص قصة في جزئه الأول ومقالة في جزئه الثاني ، وكلتاهما تنتميان إلى المجال السكاني.

* فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي :
- قومه بالمال : قدر ثمنه وقيمته المالية
- مجحف : اسم فاعل من أجحف به بمعنى ظلمه وكلفه مالا يطيقه
- تأبى : ترفض ولا تقبل
- أثنى :  أثنى عليه : مدحه وذكر محاسنه
2- الفكرة المحورية :
انطلاقا من قصة ((دون كشوت)) يستخلص الكاتب المفهوم الحقيقي للعدل وأهميته في حياة الإنسان.

* تحليل النص :
1- أفكار النص وأحداثه :
المقطع الأول : يستحضر فيه الكاتب مقطعا من قصة ((دون كشوت)) للكاتب الإسباني ((سيرفانتيس)) حيث يظهر فيها حرص زعيم العصابة على تطبيق العدل بين أفراد عصابته أثناء تقسيمهم للمسروقات ، وذلك مخافة عدم احترامهم له.
المقطع الثاني : يعقب في الكاتب ((زكي نجيب محمود)) على قصة ((دون كشوت)) ويبرز مغزاها ودلالاتها المتمثلة في أهمية العدل وأشكاله وعلاقته بوعي الإنسان.
2- الحقول الدلالية :
الألفاظ والعبارات الدالة على العدل
الألفاظ والعبارات الدالة على الظلم
القسطاس – لا مجحف – العدالة – العادل – ميزان …اختل – عصابته – المسروقات – يؤذيهم – سرقاتهم – اللصوص…
* تركيب وتقويم :
       يحاول ((زكي نجيب محمود)) في هذا النص أن يبرز قيمة العدل وأهميته وحقيقته ، وذلك من خلال رصد دوائره التي تبدأ بدائرة العدل مع الأسرة تليها دائرة العدل مع الجيران ، ثم دائرة العدل مع الوطن ثم دائرة العدل مع الوطن ، ثم دائرة العدل مع الأمة الواحدة ، لتنتهي بدائرة العدل مع البشر.
يغيب في النص الحديث عن ((العدل مع النفس)) ولا نعلم سبب إغفاله من طرف الكاتب ، كما لا نعلم موقعه ضمن الدوائر السابقة ، لكن الواضح هو أن العدل مع النفس هو المبتغى في الأول والأخير.. وكلما تطور وعينا تغيرت نظرتنا للعدل.

إرسال تعليق

 
Top